الدعوة السلفية
رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ﴿8﴾

الدعوة السلفية

{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ} صدق الله العظيم (108) سورة يوسف ...
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
istagram
Instagram




sahab.net | شبكة سحاب السلفية
miraath.net | ميراث الأنبياء
subulsalam.com | سبل السلام
islamspirit.com | موقع روح الاسلام
al-amen.com | شبكة الأمين السلفية
ajurry.com | شبكة الإمام الآجري
bayenahsalaf.com | شبـكة البيّنـة السلفـية
sobolalhoda.net | منابر سُبُل الهدى السلفية
tasfiatarbia.org | منتديات التصفية و التربية السلفية
noor.com | منتديات منابر النور العلمية
majalis-aldikr.com | موقع مجالس الذكر السلفية
tasgelat | مجموعة فتاوى الأئمة
annahj | إذاعة النهج الواضح
sawtiyat | صوتيات سلفية
baiyt-essalafyat.com
| منتديات بيت السلفيات
ملتقى زهور السنة الدعوية
ملتقى وحدة الكلمة
مؤسسة الدعوة الخيرية
فتاوى نور على الدرب الصوتية
بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
شبكة النصيحة الإسلامية
راية الإصلاح
موقع علماء ومشايخ الدعوة السلفية باليمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
الشيخ عبد الرزاق بن العباد البدر
الشيخ زيد بن هادي المدخلي
الشيخ محمد تقي الدين الهلالي
الشيخ عبد الكريم الخضير
الشيخ صالح آل الشيخ
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
الشيخ صالح بن غانم السدلان
الشيخ عبدالسلام بن برجس
الشيخ محمد بن عبد الله الإمام
الشيخ محمد سعيد رسلان
الشيخ عبدالمحسن العبيكان
الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم
للشيخ سالم العجمي
الشيخ سعد الحصين
الشيخ خالد المصري
الشيخ طلعت زهران
الشيخ عبد الكريم الخضير
للشيخ أبو الحسن علي الرملي
الشيخ سعد بن ناصر الشثري
الشيخ صالح اللحيدان
الشيخ محمد بن عمر سالم بازمول
الشيخ عبد العزيز الراجحي
الشيخ عبد المحسن العباد البدر
للشيخ صالح بن عبد العزيز سندي
الشيخ محمد أمان بن علي الجامي
للشيخ عزالدين رمضاني
الشيخ لزهر سنيقرة
الشيخ ماهربن ظافرالقحطاني
الشيخ علي بن عبدالعزيز موسى
الشيخ صالح بن عبد الله الحميد
الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
الشيخ أحمد بن يحيى النجمي
الشيخ عبدالله البخاري
الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس
الشيخ د.عزيز بن فرحان العنزي
الشيخ بن أحمد الحكمي
الشيخ علي بن عبدالعزيز موسى
الشيخ علي رضا بن عبدالله المدني
الشيخ د.رضا بوشامة
حسنى الألباني
سُكينة الألباني - By



istagram
Instagram
أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 قبسات من مصطلح الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moslima
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 18/07/2011
الموقع : moslima

بطاقة الشخصية
حفيدة عائشة حفيدة عائشة: عضو عضو

مُساهمةموضوع: قبسات من مصطلح الحديث   الأحد سبتمبر 04, 2011 1:11 pm


[center]





قبســات



مــن علــم



مصطلـح الحديــث






[b]الجزء الثاني[/











الخبر






المـــردود









































-156-



الخبـــر المــردود



==============[








تعريفــه

[


] هـو الـذي لـم
يترجَّـحْ صِـدْق الْمُخْبِـرِ بـه . [/b]


وذلـك
بفقـد شـرط أو أكثـر مـن شـروط القبـول التـي مـرت بنـا
فـي بحـث الصحيـح .
[

[]أقسـامه
وأسـباب رده
:






********


لقـد
قسـم العلمـاء الخبـر المـردود إلـى أقسـام كثيـرة ـ
بلـغ بهـا بعضهـم نَيفـًا
وأربعيـن قسـمًا ـ ، وأطلقـوا علـى كثيـر مـن تلـك
الأقسـام أسـماء خاصـة بهـا ، ومنهـا
مـا لـم يطلقـوا عليهـا اسـمًا خاصـًا بهـا بـل سـموها
باسـم عـام هـو "
الضعيـف
" . [/b]


أمـا أسـباب رَدْ الحديـث فكثيـرة ، لكنهـا ترجـع
بالجملـة
إلـى أحـد سـببين رئيسـيين همـا :



أ ـ سـَقْط
مـن الإسـناد
.



ب ـ طعـن
فـي الـراوي
.



وتحـت كـل مـن هذيـن السـببين أنـواع متعـددة .




[/]



تيسير
مصطلح الحديث / ص : 62 .










*****************









المــردود
بســبب



ســقط مـن
الإســناد






-157-



المبحــث الأول



المــردود بســبب ســقط مـن الإســناد













المــراد بالسـقط مـن الإسـناد :
--------------------
المـراد
بالسـقط من الإسـناد انقطـاع سـلسلة الإسـناد بسـقوط راو
أو أكثـر عمـدًا من بعـض الـرواة
؛ أو عـن
غيـر عمـد ، مـن أول السـند ؛ أو مـن آخـره ؛ أو مـن أثنائـه ، سـقوطًا
ظاهـرًا أو خفيًّـا .










]أنــواع الســقط :






يتنـوع السـقط مـن الإسـناد بحسـب ظهـوره
وخفائـه إلـى
نوعيـن همـا
:


]ـ النـوع الأول : " سـقط ظاهـر " : [









وهـذا
النـوع مـن السـقط يشـترك فـي معرفتـه الأئمـة وغيرهـم
مـن المشـتغلين بعلـوم
الحديـث
.



ويُعـرف
هـذا السـقط مـن عـدم التلاقـي بيـن الـراوي وشـيخه ،
إمـا لأنـه لـم يُــدْرِك
عصـرَهُ ، أو أدرك عصـره لكنـه لـم يجتمـع بـه ، وليسـت
لـه منـه إجـازة (1) ولا وِجـادة (2) ، لذلـك يحتـاج الباحـث فـي الأسـانيد إلـى
معرفـة تاريـخ
الـرواة لأنـه يتضمـن بيـان مواليدهـم ، ووفياتهـم ،
وأوقـات طلبهـم وارتحالهـم
وغيـر ذلـك
.



وقـد
اصطلـح علمـاء الحديـث علـى تسـمية السـقط الظاهـر
بأربعـة أسـماء ، بحسـب مكـان
السـقط أو عـدد الـرواة الذيـن أُسـقطوا 0 وهـذه
الأسـماء هـي :








1
ـ المعلــق
. 2 ـ الْمُرسَــل .



3
ـ الْمُعْضَــل .
4 ـ
الْمُنْقَطِــع .


تيسير
مصطلح الحديث / ص : 67 .






( 1 ) الإجازة : الإذن بالرواية . وقد يحصل الراوي
عليها من
شيخ لم يلتق به ، كأن يقول الشيخ أحيانًا أجزت رواية
مسموعاتي لأهل زماني .



( 2 ) الوِجـادة : أن يجـد الـراوي كتابـًا لشـيخ من
الشـيوخ
يعـرف خطـه ، فيـروي ما فـي ذلـك الكتـاب عـن الشـيخ .









حاشية
/ تيسير مصطلح الحديث / ص : 67 .











-158-[/b]





[/b]


ـ النـوع الثانـي : " سـقط خَفِـي "


وهـذا
لا يدركـه إلا الأئمـة الحُـذَّاق المطلعـون علـى طـرق
الحديـث وعلـل الأسـانيد .
وله تسـميتان همـا :



1 ـ الْمُدَلَّـس .


2 ـ الْمُرْسَـل الخفـي .


وإليـك بحـث هـذه المسـميات السـتة مفصلـة
علـى التوالـي .




تيسير

مصطلح الحديث / ص : 68 . [/b]





*****************



المطلــب الأول : " المعلـق "



================[/b]









ســبق دراسـته بالتفصيـل عنـد مبحـث
" دواويـن السـنة




*****************







-159-



المطلــب الثانــي : " المرسَــل "




[center][b]تعريفــه



[

ـ لغــة :



هـو
اسـم مفعـول مـن " أرسـل " بمعنـى "
أطلـق " فكـأن المرسِـل
أَطْلَـقَ الإسـناد ولـم يقيـده بـراوٍ معـروف .




تيسير
مصطلح الحديث / ص : 71 .



ـ اصطلاحـًا :



هـو
مـا سـقط مـن آخـر إسـناده مَـنْ بَعْـدَ التابعـي (1) .




تيسير مصطلح الحديث /
ص : 71
.



أو
: هـو مـا رواه التابعـي عـن رسـول الله ـ صلى الله عليه
وعلى آله
وسلم ـ ، ولـم
يذكـر مـن حدثـه .



وكـذا : مـارواه مـن رأي النبـي ـ صلى
الله
عليه وعلى آله وسلم
ـ ، ولكنـه كـان غيـر مُمَيِّـز أو لـم يشـهد مـا



حـدَّث بـه .



نظم الدُّرر ... / ص : 123 .



وهـذا هـو مرسـل التابعـي .







أقســام المرســل :



------------



ينقسـم
المرسـل باعتبـار المحـذوف إلـى أربعـة أقسـام :



ـ القسـم الأول :



أن
يكـون المحــذوف هـو الصحابـي ، وصورتـه أن يقـول
التابعـي : قـال رســول الله ـ صلى الله
عليه وعلى آله وسلم
ـ ، وعُلِـمَ أن المحـذوف صحابـي .



مثالـه
:



مـا
رواه مسـلم ، قـال :



----------------------------------------------------------------------------------



( 1 ) التابعي : هو من لقي الصحابي مسلمًا ومات على
الإسلام .





تيسير مصطلح
الحديث / ص : 71 .







-160-






حدثنـي
محمـد بـن رافــعٍ 0 حدثنـا الزُّبَيْـرِي ( وهـو محمــد
بـن عبـد الله بـن
الزبيـر ) حدثنـا شَـيْبَان قـال : سـمعـتُ الحسـنَ
يقــولُ : ( إن رجـلاً
مِمـن كـان قبلكـم خرجَـتْ بـه قرحـةٌ . فلمـا آذتْـهُ
انتـزع سـهمًا مـن كِنانتـه
(1) فنكأهـا (2) . فلـم يرقــأ (3) الـدَّمُ حتـى مـات .
قـال
ربُّكـم : " قـد حَرَّمْـتُ عليـه الجنـة " .
ثـم مَـدَّ يَـدَهُ إلى
المسـجدِ فقـال : إي والله لقـد حدثنـي بهـذا الحديـث
جُنْـدَبٌ ، عـن رسـول الله
ـ صلى
الله عليه وعلى آله وسلم
ـ فـي هـذا المسـجد ) .








رواه مسلم / ج : 2 /
كتاب : الإيمان ( 1 ) / باب : 47 / حديث رقم : 180 / ص :
161 .



( 1 ) كنانتـه : الكنانـة هـي
جَعبـة النشـاب مفتوحــة الجيـم
، سـميت
كِنانـة ؛ لأنهـا تكـن السـهام



أي تسـترها .


( 2 ) فنكأهـا :
أي قشـرها وخرقهـا وفتحهـا .



( 3 ) لـم يرقـأ : أي لـم
ينقطـع .






· فالمحـذوف
هنـا ( جُنْـدَبُ بـن عبـد الله البجلـيّ ) ودليـل ذلـك
أنـه قـال : إي والله لقـد
حدثنـي بهـذا الحديـث جُنـدب عـن رسـول الله ـ صلى الله
عليه وعلى آله
وسلم ـ فـي هـذا
المسـجد
.



· فالحسـن
البصـري
راوي الحديـث تابعـي ، والمحـذوف وهـو جُنـدب صحابـي .



·
وهـذا القسـم لا يسـوغ لأحـد رده أبـدًا
، فمتـى علـم
أن المحـذوف هـو الصحابـي فهـذا لا يضـر لأن الصحابـة كلهـم عـدول
ضابطـون
.



الأفهام ... / ص : 112 /
بتصرف .



ـ القســم الثانــي :


أن يكون
المحـذوف أيضـًا صحابـي ، ولكن صورتـه أن يقـول الصحابـي
: قال رسـول الله ـ صلى الله
عليه وعلى آله



وسلم ـ
كـذا ..... ، وهـو لم يسـمعه من النبـي ـ صلى الله عليه
وعلى آله
وسلم ـ بـل سـمعه
مـن صحابـي آخـر .



وهـذا القسـم
كالسـابق لا يسـوغ لأحــدٍ رده أبـدًا ، لأن الصحابـي
إذا روى عـن التابعيــن ذكـر
ذلـك كمـا











قـال
الذهبـي ـ رحمه
الله ـ
.



وقـال السـيوطي : " أكثـر مرويـات
الصحابـة
عـن التابعيـن إسـرائيليات ، وحكايـات " .
ا . هـ
.



إذًا :
متـى لم يَذْكُـرْ الصحابـي أنه سـمعه مـن تابعـي ، وجـب
حملـه علـى أنه سـمعه من
صحابـي مثلـه
.







الأفهام ... / ص : 112 .









[b] ـ القســم الثالــث :




أن يكـون المحـذوف تابعيًّـا . وصورتـه أن يقـول
التابعــي : قـال ـ صلى
الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، وقـد



سـمعه مـن تابعـي .









-161]





[/b]


] وهـذا القسـم يجـب
أن يكـون هـو محـل النـزاع الحقيقـي . [/b]











الأفهام ... / ص : 113 .









ـ القســم
الرابــع :



أن لا يعلـم
المحـذوف ، أهـو تابعـي أم صحابـي 0




وهـذا
القسـم أيضـًا يجـب أن يكـون هو محـل النـزاع الحقيقـي ،
سـواء كـان : المرسِـلُ
" تابعيًّـا كبيـرًا "



كعبيـد
الله بـن عـدي بـن الخِيَـار ، وقيـس بـن أبـي حـازم ،
وسـعيد بـن المسـيِّب (1) .



أو " تابعيـًّا صغيـرًا " كابـن
شـهاب الزهـري ، ويحيـى بـن سـعيد الأنصـاري .




الأفهام ... / ص : 113
/ بتصرف
. [/b]



مســتخلص
: [/b]


يسـتخلص ممـا سـبق :





الإرسـال
هـو أن يـرويَ الـراوِي كلامـًا ، ينسـبه إلـى رســول
الله ـ صلى الله
عليه وعلى آله وسلم
ـ ولكنـه لـم يسـمعه منـه .



ـ فـإذا كـان هـذا الـراوي صحابيـًّا
سُـميَ هـذا الخبـرُ
" بمرسـل الصحابـي " .



ـ قـال أهـل العلـم الغالـب والأصـل حيـن
يـروي الصحابـي عـن
النبـي ـ صلى
الله عليه وعلى آله وسلم
ـ مـا لـم



يسـمعه منـه هـو أن يكـون هـذا الصحابـيُّ
قـد سـمع هـذا
الخبــر مـن صحابـي آخـر سـواءٌ كـان ذلـك



بسـبب صغـر سـن الصحابـي المرسِـل ، أو
بسـبب عــدم حضـوره
المجلـس الـذي قـال فيـه النبـيُّ ـ صلى



الله عليه وعلى آله وسلم ـ هـذا الخبــر ،
ولذلـك
فروايـة هـذا الصحابـي المرسِـل تعتبــرُ ـ تبعـًا لهـذا
الأصــل



الغالـب ـ حُجـة لا
مَطْعَـنَ فيهـا .



ـ قـال ابـن الصـلاح :


" وأمـا مراسـيل
الصحابـة ، كابـن عبـاس ،
وأمثالـه ، ففـي حكــم الموصـول ، لأنهـم إنمـا يـروون
عـن



الصحابـة ، وكلهـم عـدول ، فجهالتُهـم لا
تضـر " . ا . هـ .







الباعث
الحثيث شرح اختصار علوم الحديث / ص : 69 .



---


( 1 ) المسـيب : ضُبـط
لفـظ المسـيِّب بكسـر " اليـاء " ، وفتحهـا
أهـل العـراق 0 وكان سـعيد
بـن المسـيِّب يكره الفتح .



والأمر على خلاف بين العلماء .



الأفهام … / ص : 114 .






وتبصير المنتبه بتحرير … / ص : 1287 .







-162-






وهـذا لا يمنـع أن تكـون هنـاك بعـضُ
الحـالات
النـادرة التـي يـروي فيهـا هـذا الصحابـي المرسِـل عـن



تابعـي ، ولكـن تبعـًا لنـدرةِ هـذه
الحالــة
فإنهـا لا يُعـوَّل عليهـا فـي الحكـم علـى الخبــر ،
فالقاعـدة



للأصـل وليـس للاسـتثناء .



ـ وإذا كـان هـذا الـراوي تابعيـًّا ،
سُـميَ
هـذا الخبـرُ " بمرسـل التابعـي " .



قـال أهـلُ العلـم : الغالـب والأصـل حيـن
يـروي
التابعـي عـن النبــي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
مـا لـم



يسـمعه منـه ـ صلى الله عليه وعلى آله
وسلم ـ ، هـو أن
يكـونَ هـذا التابعـيُّ قـد سـمع هـذا الخبــر مـن
تابعـي



آخـر . ولذلـك : فروايـة التابعـي (
المرسِـل )
تعتبـر ـ تبعـًا لهـذا الأصــل الغالـب ـ ضعيفـة مـردودة
،



للجهـل بحـال التابعـي المحـذوف .



وهـذا لا يمنــع أن تكـون هنـاك بعـضُ
الحـالات
النــادرة التـي يـروي فيهـا التابعــي ( المرسِـل ) عـن



صحابـي . ولكـن تبعـًا لنـدرةِ هـذه
الحالـة
فإنـه لا يعـوَّل عليهـا عنـد الحكـم علـى الخبـر ،
فالقاعــدة



للأصـل وليـس للاسـتثناء .







·
صـورة لمرسَـل الصحابـي
:



كـل
مرويـات ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ عـن رسـول الله ـ
صلى الله
عليه وعلى آله وسلم
ـ ممـا حَـدَثَ وابـنُ عبـاس صغيـرٌ ، ورواهـا وهـو
كبيـر ، فهـو فـي الغالـب لـم
يسـمعها مـن النبــي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم



ـ
بـل سـمعها مـن الصحابـة ثـم رواهـا هـو عـن النبـي ـ
صلى الله عليه وعلى آله
وسلم ـ
.







·
صـورة لمرسـل التابعـي
:








أن يـرويَ الحسـن البصـري ـ
وهـو تابعـي ـ مثـلاً ، فيقـول
:
قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ




كـذا
.......[/b]





·
المرسـل عنـد المحدثيـن : [/b]


المرسـل عنـد المحدثيـن هـو مرسـل
التابعـي
.





تيسير مصطلح
الحديث / ص : 72 / بتصرف .







حكــم الاحتجــاج
بالمرســل
: [/b]


b]


ـ والمرسـل عنـد عامـة أهـل الحديـث قسـم
مـن أقسـام الضعيـف .



-163-[/b]





[/b]


ـ قـال الإمـام مسـلم ـ رحمه الله ـ فـي
" مقدمـة الصحيـح
" ( 1 / 30 ) :



" المرسـل مـن الروايـات
فـي أصـل
قولنـا وقـول أهـل العلـم بالأخبـار ليـس بحجـة " . ا . هـ .



إلا أن ضعـف الإرسـال ضعـف محتمـل ينجبـر
إذا تابعـه مثيلـه فـي الضعـف أو أقـوى منـه (1) علـى أن
لا يكـون متابعـه
مرسـلاً مـن نفـس الطبقـة التـي أرسـل منهـا الأول .



( 1 ) ـ هـذا ـ علـى مذهـب
المتأخريـن
وأمـا علـى مذهـب المتقدميـن فهـو ضعيـف وإن توبـع .





تيسير علوم
الحديث للمبتدئين … / ص : 43 .















من أبحاث معلمتي الغالية أم أبي التراب








*****************







يتبع ان شاء الله[/b]

[/center][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://da3wasalafia.yoo7.com
 
قبسات من مصطلح الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة السلفية  :: قسم الحديث-
انتقل الى: