الدعوة السلفية
رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ﴿8﴾

الدعوة السلفية

{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ} صدق الله العظيم (108) سورة يوسف ...
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
istagram
Instagram




sahab.net | شبكة سحاب السلفية
miraath.net | ميراث الأنبياء
subulsalam.com | سبل السلام
islamspirit.com | موقع روح الاسلام
al-amen.com | شبكة الأمين السلفية
ajurry.com | شبكة الإمام الآجري
bayenahsalaf.com | شبـكة البيّنـة السلفـية
sobolalhoda.net | منابر سُبُل الهدى السلفية
tasfiatarbia.org | منتديات التصفية و التربية السلفية
noor.com | منتديات منابر النور العلمية
majalis-aldikr.com | موقع مجالس الذكر السلفية
tasgelat | مجموعة فتاوى الأئمة
annahj | إذاعة النهج الواضح
sawtiyat | صوتيات سلفية
baiyt-essalafyat.com
| منتديات بيت السلفيات
ملتقى زهور السنة الدعوية
ملتقى وحدة الكلمة
مؤسسة الدعوة الخيرية
فتاوى نور على الدرب الصوتية
بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
شبكة النصيحة الإسلامية
راية الإصلاح
موقع علماء ومشايخ الدعوة السلفية باليمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
الشيخ عبد الرزاق بن العباد البدر
الشيخ زيد بن هادي المدخلي
الشيخ محمد تقي الدين الهلالي
الشيخ عبد الكريم الخضير
الشيخ صالح آل الشيخ
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
الشيخ صالح بن غانم السدلان
الشيخ عبدالسلام بن برجس
الشيخ محمد بن عبد الله الإمام
الشيخ محمد سعيد رسلان
الشيخ عبدالمحسن العبيكان
الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم
للشيخ سالم العجمي
الشيخ سعد الحصين
الشيخ خالد المصري
الشيخ طلعت زهران
الشيخ عبد الكريم الخضير
للشيخ أبو الحسن علي الرملي
الشيخ سعد بن ناصر الشثري
الشيخ صالح اللحيدان
الشيخ محمد بن عمر سالم بازمول
الشيخ عبد العزيز الراجحي
الشيخ عبد المحسن العباد البدر
للشيخ صالح بن عبد العزيز سندي
الشيخ محمد أمان بن علي الجامي
للشيخ عزالدين رمضاني
الشيخ لزهر سنيقرة
الشيخ ماهربن ظافرالقحطاني
الشيخ علي بن عبدالعزيز موسى
الشيخ صالح بن عبد الله الحميد
الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
الشيخ أحمد بن يحيى النجمي
الشيخ عبدالله البخاري
الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس
الشيخ د.عزيز بن فرحان العنزي
الشيخ بن أحمد الحكمي
الشيخ علي بن عبدالعزيز موسى
الشيخ علي رضا بن عبدالله المدني
الشيخ د.رضا بوشامة
حسنى الألباني
سُكينة الألباني - By



istagram
Instagram
أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

  انتبه ألفاظ مذمومة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moslima
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 18/07/2011
الموقع : moslima

بطاقة الشخصية
حفيدة عائشة حفيدة عائشة: عضو عضو

مُساهمةموضوع: انتبه ألفاظ مذمومة    السبت أكتوبر 01, 2011 8:25 pm

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعد، أما بعد:

فإن كثيراً من الناس تكلموا بألفاظ وعبارات نهت عنها الشريعة وحذر
منها أهل العلم، وما ذاك إلا لغلبة الجهل والتساهل وقصر الهمم عن العلم
والتعلم. ومن الألفاظ والعبارات المنهي عنها:

1- قول بعضهم: الله غير مادي وهو قول منكر؛ لأن الخوض في مثل هذا بدعة منكرة، والله تعالى ليس كمثله شيء (ع).

2- قول بعضهم: شاءت الأقدار أو شاءت الظروف، والأقدار والظروف لا تشاء وإنما هي بيد الله تعالى (م).

3- قول بعضهم لضيفه: وجه الله إلا تأكل، وهذا لا يجوز؛ لأنه استشفاع بالله على المخلوق(م).

4- قول بعضهم: أعوذ بالله وبك، أو ما شاء الله وشاء فلا ن، أو أنا
في حسب الله وحسبك، كل ذلك لا يجوز وهو من إعطاء المخلوق شيئاً من حقوق
الخالق (ب).

5- قول بعضهم: الله صديق المؤمن، وهو قول منكر (ب).

6- قول بعضهم: الله ما يضرب بعصى، وفيه سوء أدب وجفاء (ب).

7- قول بعض العامة: الله يسأل عن حالك، وهي عبارة منكرة لا تجوز (م- ب).

8 - الحلف بغير الله تبارك وتعالى: ومنه الحلف بالذمة، والنبي، وحياة الإنسان، وتربة فلان، والحلف بالشرف وكل ذلك منكر لا يجوز(م).

9- التسمي ببعض الأسماء المنكرة: كفتنة ونار وعاصي وقاسي. منكر.

10ـ التسمي بالأسماء: التي فيها تزكية كاسم إيمان، وأبرار، وملاك. (م).

11ـ التسمي بأسماء النصارى: كاسم ريتا، داني، هايدي، سوزان. (ب).

12ـ قول بعضهم: خان، خان به الله لا يجوز، لأن الله تعالى لا يخون. (ع).

13ـ قول بعضهم: العبد مسير ما هو مخير: تعبير غير صحيح بل الإنسان له إرادة واختيار.(ع).

14ـ مصطلح: ( فكر إسلامي ) أو ( مفكر إسلامي ): من الألفاظ التي
يحذر منها، إذ مقتضاها أننا جعلنا الإسلام عبارة عن أفكار قابلة للأخذ
والرد. (ع).

15- قول بعضهم عند التحية: صبحك - أو مساك - الله بالخير. منكر. (ب).

16- قول بعضهم: الله يحافظ عليك. لا يجوز. (ب).

17- قول بعضهم: الله يظلمك. منكر لا يجوز لأن الله لا يظلم أحداً. (ب).

18- قول بعضهم: اللهم اغفر لي إن شئت. منهي عنه. (ب).

19- قول بعضهم: أنا متوكل على الله وعليك. منكر لا يجوز. (ب).

20 - قول بعضهم: الإيمان شيء واحد في القلب. باطل. (ب).

21- قول بعضهم: باسم العروبة، باسم الوطن. لا يجوز. (ب).

22- قول بعضهم: المادة لا تفنى ولا تزول ولم تخلق من عدم. كفر. (ع).

23- قولهم عن الميت: دفن في مثواه الأخير. حرام لا يجوز. (ع).

24- قول بعضهم: ببركة سيدي فلان. خطأ ممنوع. (ب).

25- قول بعضهم: بجاه القرآن. لفظ موهم ممنوع. (ب).

26 - قول بعضهم عند التهنئة: بالرفاء والبنين. تهنئة الجاهلية. (ب).

27- قول بعضهم للمسجد الأقصى: ثالث الحرمين. والمسجد الأقصى ليس حرماً. وقول بعضهم: حرم الحسين وحرم الست نفيسة بدعة. (ب).

28- قول بعضهم: الدين لله والوطن للجميع. كلمة توجب الردة. (ب).

29- قول بعضهم لمن مات: ربنا افتكره، وهذا اللفظ لا يجوز. (ب).

30- قول بعضهم: الربا ضرورة شرعية، قول منكر لا يجوز. (ب).

31- قول بعضهم: لا سمح الله، لفظة موهمة والأفضل أن يقول: ( لا قدر الله ). (ع).

32- قول بعض الناس: يا رحمة الله، يا عزة الله. هذا من دعاء الصفة
لا تدعى، وإنما الذي يدعى هو الموصوف، والواجب أن يقولوا: يا رب العالمين،
يا أرحم الراحمين. (ع).

33- قول بعضهم: إذا دعي إلى الأكل وهم جلوس عليه: يأكل معكم الرحمن، وهذا خطأ. (م).

34- كلمة ( صلعم ) اختصاراً للتصلية والتسليم على النبي ، لا تجوز. (ب).

35- قول بعضهم: العادات والتقاليد الإسلامية منكر؛ لأن الإسلام ليس
عادات وتقاليد، وإنما هو وحي أوحى الله به إلى رسله وأنزل به كتبه. (ب).

36- قول بعضهم لمن قام بنجدتهم: فلان جاء أسرع من فرج الله. نعوذ بالله من هذه المقالة الشنيعة. (م).

37- التندر والضحك أثناء الدعاء مثل تندر بعضهم وقوله: إن بعض
المدرسين يدعون الله كل حسب تخصصه. فيقول مدرس اللغة العربية: اللهم اجعلني
فاعلاً للخير منتصباً له. ويقول مدرس الرضيات: اجعلني مستقيماً ولا تجعلني
في زاوية الضلال. إلى آخر العبارات. وينبغي أن نعلم أن دعاء الله سبحانه
قربة إلى الله وخضوع وتذلل، وهو مقام خوف ورجاء، فالهزل فيه لا يناسب هذا
المقام. (م).

38- التسمية بعبد الدين وعبد الرسول وعبد النبي وعبد شمس وعبد العال، وعبد الكعبة وعبد المسيح. لا يجوز. (ب).

39- قول بعضهم: العصمة لله منكر لا يجوز؛ لان العصمة لابد لها من عاصم فلينتبه. (ب).

40- قول بعضهم: الغاية تبرر الوسيلة. هذا على إطلاقه تقعيد فاسد لما
فيه من العموم في الغايات والوسائل، فالغاية الفاسدة لا يواصل إليها
بالوسيلة ولو كانت شرعية، والغاية الشرعية لا يوصل إليها بالوسيلة الفاسدة،
فلا يوصل إلى طاعة الله بمعصية. (ب).

41- قول بعضهم: الفاتحة على روح فلان. من البدع المحدثة. (ب).

42- قول بعضهم: المرض الملعون، وهذا من تسخط أقدار الله المؤلمة. (ب).

43- قول بعضهم: لمن يتوضأ بعد الفراغ من وضوئه: من زمزم. وهذا لا أصل له، وترتيب دعاء لا يثبت عن المعصوم. من المحدثات. (ب).

44- قول بعضهم عند الغضب: اللعنة على دين ربك لفظ مخرج عن دين الإسلام، وينصح قائلة بالتوبة. (ب).

45- قول بعضهم: ( يا خيبة الدهر ) منهي عنه. (ب).

46- قول بعضهم: رجال الدين يقصدون بذلك علماء الدين. والظاهر أن هذه
الكلمة أخذت من الكفار الذين يقسمون الناس إلى رجال دين ورجال دنيا، أما
في الإسلام فلا يُقال رجال دين، لكن يقال: رجال علم، رجال سياسة، وما أشبه
ذلك، أما الدين فالمسلمون كلهم رجال دين. (ع).

47- قول البعض للمرأة: يا حطب جهنم. صحيح أن النساء أكثر أهل النار، لكن لا يجوز أن يقال للمرأة: أنت حطب جهنم. (ع).

48- قول بعضهم: فال الله ولا فالك. لا يجوز أن يقال: فال الله، لأن هذا يوهم أن يكون الفال صفة لله. (ع).

49 - قول بعضهم: زارنا النبي للضيف. لا يجوز (ع).

50- قول بعضهم: قال رسول الله على لسان الله. لا يجوز. (ع).

51- قول بعضهم: اسجد لعظمة الله أو اسجد لكبرياء الله. لا يجوز وإنما يقول: اسجد لله. (ع).

52 - قول بعضهم عند الخصومة: فلان ما فيه خير أبداً. لا يجوز لأن المؤمن فيه خير وإن كان عاصياً. (ع).



___________________________________________________________
الرموز والمصادر:
(ع) الشيخ ابن عثيمين - كتاب ألفاظ ومفاهيم في ميزان الشريعة.

(ب) الشيخ بكر أبو زيد - كتاب معجم المناهي اللفظية.

(م) الشيخ عبدالرحمن المحمود - كتاب أخطاء عقدية.

-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّه عَلَى بَصِيرَة أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّه وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ }
-



 استأذنَ رجلٌ على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وأنا عندَهُ فقالَ بئسَ ابنُ العشيرةِ أو أخو العشيرةِ ثمَّ أذِنَ لهُ فألانَ لهُ القولَ فلمَّا خرجَ قلتُ لهُ يا رسولَ اللَّهِ قلتَ لهُ ما قلتَ ثمَّ ألنتَ لهُ القولَ فقالَ يا عائشةُ إنَّ من شرِّ النَّاسِ من تركهُ النَّاسُ أو ودعهُ النَّاسُ اتِّقاءَ فُحشِهِ

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1996
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://da3wasalafia.yoo7.com
 
انتبه ألفاظ مذمومة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة السلفية  :: قسم أقول السلف-
انتقل الى: