الدعوة السلفية
رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ﴿8﴾

الدعوة السلفية

{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ} صدق الله العظيم (108) سورة يوسف ...
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
istagram
Instagram




sahab.net | شبكة سحاب السلفية
miraath.net | ميراث الأنبياء
subulsalam.com | سبل السلام
islamspirit.com | موقع روح الاسلام
al-amen.com | شبكة الأمين السلفية
ajurry.com | شبكة الإمام الآجري
bayenahsalaf.com | شبـكة البيّنـة السلفـية
sobolalhoda.net | منابر سُبُل الهدى السلفية
tasfiatarbia.org | منتديات التصفية و التربية السلفية
noor.com | منتديات منابر النور العلمية
majalis-aldikr.com | موقع مجالس الذكر السلفية
tasgelat | مجموعة فتاوى الأئمة
annahj | إذاعة النهج الواضح
sawtiyat | صوتيات سلفية
baiyt-essalafyat.com
| منتديات بيت السلفيات
ملتقى زهور السنة الدعوية
ملتقى وحدة الكلمة
مؤسسة الدعوة الخيرية
فتاوى نور على الدرب الصوتية
بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
شبكة النصيحة الإسلامية
راية الإصلاح
موقع علماء ومشايخ الدعوة السلفية باليمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
الشيخ عبد الرزاق بن العباد البدر
الشيخ زيد بن هادي المدخلي
الشيخ محمد تقي الدين الهلالي
الشيخ عبد الكريم الخضير
الشيخ صالح آل الشيخ
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
الشيخ صالح بن غانم السدلان
الشيخ عبدالسلام بن برجس
الشيخ محمد بن عبد الله الإمام
الشيخ محمد سعيد رسلان
الشيخ عبدالمحسن العبيكان
الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم
للشيخ سالم العجمي
الشيخ سعد الحصين
الشيخ خالد المصري
الشيخ طلعت زهران
الشيخ عبد الكريم الخضير
للشيخ أبو الحسن علي الرملي
الشيخ سعد بن ناصر الشثري
الشيخ صالح اللحيدان
الشيخ محمد بن عمر سالم بازمول
الشيخ عبد العزيز الراجحي
الشيخ عبد المحسن العباد البدر
للشيخ صالح بن عبد العزيز سندي
الشيخ محمد أمان بن علي الجامي
للشيخ عزالدين رمضاني
الشيخ لزهر سنيقرة
الشيخ ماهربن ظافرالقحطاني
الشيخ علي بن عبدالعزيز موسى
الشيخ صالح بن عبد الله الحميد
الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
الشيخ أحمد بن يحيى النجمي
الشيخ عبدالله البخاري
الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس
الشيخ د.عزيز بن فرحان العنزي
الشيخ بن أحمد الحكمي
الشيخ علي بن عبدالعزيز موسى
الشيخ علي رضا بن عبدالله المدني
الشيخ د.رضا بوشامة
حسنى الألباني
سُكينة الألباني - By



istagram
Instagram
نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 حوار مع فضيلة الشيخ أبي بكر جابر الجزائري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moslima
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 18/07/2011
الموقع : moslima

بطاقة الشخصية
حفيدة عائشة حفيدة عائشة: عضو عضو

مُساهمةموضوع: حوار مع فضيلة الشيخ أبي بكر جابر الجزائري    الخميس سبتمبر 22, 2011 4:34 pm




حوار مع فضيلة الشيخ أبي بكر جابر الجزائري
[center]


[size=12] ( تاريخ الحوار 15/11/1429هـ )



نرحب بفضيلة الشيخ أبي بكر جابر الجزائري - حفظه الله-.



س1- بداية نود تعريف رواد الموقع بشخصكم الكريم : النشأة ، بداية طلبكم للعلم ، شيوخكم، رحلتكم الدعوية ، إنتاجكم العلمي؟

جـ1: الاسم / أبو بكر بن موسى بن عبد القادر بن جابر.

ولدت بقرية ليوة ( من ديار بني هلال الذين انتسبوا إليهم ) بصحراء الجزائر، عام 1342هـ.

من شيوخي في بلادي الشيخ نعيم النعيمي، والشيخ عيسى معتوقي، والشيخ الطيب العقبي الذي لازمته وتأثرت به.

هاجرت إلى المدينة المنورة عام 1372هـ، فأخذت عن الشيخ عمر بري، والشيخ محمد الحافظ، والشيخ محمد الخيال، وغيرهم.

بدأت بالتدريس عام 1374هـ، في المسجد النبوي الشريف.

وفي عام 1379هـ، حصلت على شهادة كلية الشريعة بالرياض.

عملت مدرساً في وزارة المعارف، ثم انتقلت إلى التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، واستمريت بها حتى بلغت سن التقاعد.

عملت
في ميادين الدعوة والإصلاح، فدعوت إلى فتح الجامعة الإسلامية بالمدينة
المنورة، وإنشاء رابطة للعالم الإسلامي، وإيجاد إذاعة للقرآن الكريم.

من
مؤلفاتي: أيسر التفاسير لكلام العلي القدير، عقيدة المؤمن، منهاج المسلم،
هذا الحبيب - صلى الله عليه وسلم- يا محب، نداءات الرحمن لأهل الإيمان،...
وغيرها.




*******

وله
ما يزيد عن مائة رسالة جمعت في مجلدات عدة - جعل الله ذلك في موازين
حسناته-.وما زال الشيخ مستمراً في إلقاء دروسه في المسجد النبوي الشريف،
بارك الله في عمره ونفع به.




*******

س2-
إن مسألة التوحيد من أهم مسائل الدين، أرسل الله من أجلها الرسل، وأنزل
الكتب ، فهي عقيدة ربانية لا لبس فيها ولا غموض ، تجمع بين مطالب الروح
والجسد ، جمع الله بها القلوب المشتتة ، والأهواء المتفرقة ، نود من
فضيلتكم توضيح أهمية العقيدة في حياة الأمة ؟




جـ2: إن العقيدة إيمان واعتقاد وتطبيق في حياة المسلم، وليست مجرد ادعاء،
فلا بد من التفاعل معها، والعيش في هذه الحياة من أجلها، إن الله تعالى خلق
الخلائق لعبادته، فلا قيمة للإنسان إن تجرد من هذه العقيدة، فإن تخلى عنها
هلك.



*******

س3 - إن نمو التوحيد في القلب، وتعظيم قدر الله تعالى، والشعور بثمرة الإيمان، له أسبابه، نود من فضيلتكم توضيح ذلك؟



جـ3:
إن الأسباب التي تعين الإنسان على التمسك بهذه العقيدة، والثبات عليها،
والشعور بحلاوتها، هي قوة الصلة بكتاب الله تعالى، وسنة رسول الله - صلى
الله عليه وسلم-، والعيش معهما، وأخذ تعاليم الدين، والمنهج، والسلوك،
والتعامل مع الخلق من خلال هذين المصدرين، وما جاء عنهما، وفقط.




*******

س4-
إن توحيد أسماء الله وصفاته كتوحيد ذاته، نثبتها كإثبات ذاته؛ لأن الصفات
لا تنفك عن الذات. لقد تناقض علماء الكلام واضطربوا في التعامل مع أسماء
الله وصفاته. ما المنهج الأسلم حيال هذه المسألة؟




جـ4- إن الضابط في التعامل مع أسماء الله وصفاته كتاب الله تعالى، وسنة
رسوله - صلى الله عليه وسلم-، فما أثبته الله تعالى من الأسماء والصفات
لنفسه نثبتها، وما أثبته رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لربه من الأسماء
والصفات نثبتها دون تشبيه لها، أو تعطيل، أو تأويل، إثباتاً يليق به -
سبحانه وتعالى-، هذا هو المنهج الأسلم حيال هذه المسألة العقدية المتعلقة
بأسماء الله وصفاته.

فكما
نثبت له الذات نثبت له الصفات، أما علم الكلام ومنهج الفلاسفة في ذلك فهو
بعيد كل البعد عن الهدي الأمثل لسلف هذه الأمة، وقد أضر علم الكلام، ولبس
على المسلمين أمر عقيدتهم وصفائها.

*******

س5-
لقد جاء تفسيركم لكتاب الله تعالى سهل العبارة، واضح الدلالة، نود من
فضيلتكم إعطاء رواد الموقع نبذة مختصرة عن منهجكم في هذا الكتاب؟



جـ5-
لقد بنيت كتاب أيسر التفاسير على كتب الصحاح من السنة النبوية، التي فسر
فيها النبي - صلى الله عليه وسلم- كتاب ربه - سبحانه وتعالى-، واعتمدت
أيضاً على كتب التفسير بالمأثور، كالطبري وغيره ، وصغته بعد ذلك بما يناسب
عامة القراء.



*******

س6-
إن الفهم الخاطئ للنصوص الشرعية يؤدي إلى ممارسات منحرفة، بل ونتائج سيئة
على الفرد والمجتمع، ما هو الضابط الشرعي للتعامل مع النصوص الشرعية من
الكتاب والسنة؟



جـ6-
أقول لطلاب العلم، بل أقول لكل الدعاة: إنه لا يجوز لأحد أن يقول: قال
الله تعالى، وقال رسول الله إلا بعد علم بما يقول، فلا يجوز التقول على
الله، وعلى رسوله بغير علم، وأيضاً لا بد من معرفة فهم السلف لما جاء في
كتاب الله تعالى وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم-، فالصحابة والتابعون ومن
تبعهم هؤلاء هم رجال القرون المفضلة، أقرب عهداً بالتنزيل، وقرب من رسول
الله - صلى الله عليه وسلم.



*******

س7-
أثنى الله تعالى على نبيه بقوله: ( وإنك لعلى خلق عظيم ) وشهد له بذلك
الصديق والعدو. ما أهمية الخلق الحسن في نجاح الدعوة الإسلامية وتحقيق
غاياتها؟



جـ7-
أنصح جميع طلاب العلم أن يلتزموا بالآداب الإسلامية, لأن الأدب خلق
المسلم، يجب أن لا ينفك عنه، فبأخلاقه وآدابه يكون موفقاً في حمل رسالته،
وتبليغ شرع الله، فمن غير خلق وآداب لن يتقبل الناس دعوته.



*******



س8-
بعض شباب العالم الإسلامي - هداهم لله تعالى- انحرفوا عن منهج النبوة في
الحكم على الأشخاص، فوصلوا إلى التفسيق، والتبديع، والتكفير، لأي أمر يرونه
مخالفا لمنهجهم. ما توجيهكم لهؤلاء الشباب؟



جـ8-
أقول لهؤلاء عليهم أن يتقوا الله تعالى، وأن لا يحكموا على أحد إلا بعلم،
ومثل هذه الأحكام الأسلم أن لا تصدر إلا عن العلماء، والهيئات الشرعية التي
تعمل وفق الضوابط الشرعية، فلو فهم هؤلاء الكتاب والسنة وعرفوا الضوابط
في ذلك لما وقعوا في هذه الأخطاء الكبيرة.



أجرى الحوار

سليمان الحرش



























[/center][/size]

-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّه عَلَى بَصِيرَة أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّه وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ }
-



 استأذنَ رجلٌ على رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وأنا عندَهُ فقالَ بئسَ ابنُ العشيرةِ أو أخو العشيرةِ ثمَّ أذِنَ لهُ فألانَ لهُ القولَ فلمَّا خرجَ قلتُ لهُ يا رسولَ اللَّهِ قلتَ لهُ ما قلتَ ثمَّ ألنتَ لهُ القولَ فقالَ يا عائشةُ إنَّ من شرِّ النَّاسِ من تركهُ النَّاسُ أو ودعهُ النَّاسُ اتِّقاءَ فُحشِهِ

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1996
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://da3wasalafia.yoo7.com
 
حوار مع فضيلة الشيخ أبي بكر جابر الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوة السلفية  :: قسم العام-
انتقل الى: